GRAMMAR قواعد اللغــــــــــة الإنجليزية
Main Menu القائمة الرئيسية
English Alphabetic الأبجدية الإنجليزية
Parts of Speech أقسام الكلام
Sentences أنواع الجُمل
Verb to BE “فعل ”يكون
Verb to DO “فعل ”يعمل
Verb to HAVE “فعل ”يملك
Nouns الأسماء
Countable Nouns الأسماء المعدودة
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
Uncountable Nouns الأسماء الغير المعدودة
Definite & Indefinite Articles أدوات التعريف و النكرة
Pronouns الضمائر
Object Pronouns ضمائر المفعول به
Reflexive Pronouns ضمائر الانعكاسية
Relative Pronouns ضمائر الوصل
Making Questions تكوين الأسئلة
استعمالات How
some/بعض any/أي
Making Negative تكوين النفي
TENSES الأزمنة
Present Simple Tense المضارع البسيط
Past Simple Tense الماضي البسيط
Future Simple Tense المستقبل البسيط
Present Continuous Tense المضارع المستمر
English Alphabetic الأبجدية الإنجليزية
Capital Letters الأبجدية الإنجليزية الكبيرة
Small Letters الأبجدية الإنجليزية الصغيرة
Consonant Letters الحروف الساكنة
Vowels Letters الحروف المتحركة
Parts of Speech أقسام الكلام
Parts of Speech أقسام الكلام
Parts of Speech أقسام الكلام
ملاحظة :
الجدير بالذكر أن الجملة الإنجليزية لابد وأن تحتوي على فعل خلاف اللغة العربية التي قد تكون فيها الجملة اسمية أي بدون فعل مثل
علي طبيب) ولو أردنا ترجمتها إلى الإنجليزية حرفيا نقول :
Ali doctor.
وهذه جملة إنجليزية خاطئة لعدم احتوائها على فعل والصحيح أن نضع لها فعل فتصبح :
Ali is a doctor
Sentencesأنواع الجُمل
Simple Sentences جمل بسيطة
Compound Sentences جمل مركبة
Complex Sentences جمل معقدة
Simple Sentences جمل بسيطة
هي الجملة التي تحتوي على فعل واحد فقط:
مثال:
I saw a boy.
The boy was riding a bicycle.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة بسيطة:
I saw a boy riding a bicycle.
Compound Sentencesجمل مركبة
هي الجملة التي تتركب من جملتين بسيطتين لهما صلة ببعضهما البعض ولكل منهما معنى مستقل حيث يتم ربطهما بحرف عطف مثل:
and/ but /or
and: واو العطف :تربط جملتين لهما علاقة بين بعضهما
Ahmed did his homework. Anas helped him.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
Ahmed did his homework and Anas helped him.
Compound Sentencesجمل مركبة
but: لكن :تربط جملتين عن شيئين مختلفين أو متناقضين
Khaled is rich. He is unhappy.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة:
Khaled is rich but he is unhappy.
or: أو :تربط جملتين يكون فيهما خيار
We can play football. We can watch TV.
يمكن ربط الجملتين لنكون جملة واحدة :
We can play football or we can watch TV.
Complex Sentencesجمل معقدة
هي الجملة التي تحتوي على أكثر من فعل واحد و مركبة من جملتين:
Main Clauseجملة أساسية
وهي ثلاثة أنواع: Subordinate Clause جملة ثانوية
Noun Clauseجملة أسمية
Adjectival Clauseجملة وصفية
Adverbial Clauseجملة ظرفية
Clause & Phraseالجملة و شبه الجملة
A clause is a combination of words containing a verb and has a complete meaning.
الجملة هي مجموعة كلمات تحتوي على فعل و لها معنى تام. مثال:
I saw the man who was carrying a stick.
A phrase is a combination of words forming part of the sentence but without a verb.
شبه الجملة عبارة عن مجموعة كلمات تكون جزءاً من الجملة بدون فعل. مثال:
I saw the man carrying a stick.
Verb to BE “فعل ”يكون
It is used as a principal and a helping verb.
يستخدم كفعل رئيسي ومساعد :
Verb to BE “فعل ”يكون
نستخدم صيغة المضارع للتعبير عن عادات أو حقائق ثابتة.
نستخدم صيغة الماضي للتعبير عن شيء حصل وانتهى في الماضي.
:Examples أمثلة
I am a pupil.
They are boys.
Negative Sentences with the verb to BE الجمل المنفية بالفعل ”يكون“
We make negative statements with the verb to BE by using the word not after the verb to be.
نكون جمل منفية مع فعل (يكون) بوضع كلمة
بعده . (not)
Making Questions with the verb to BE تكوين السؤال مع فعل ”يكون“
“Yes” or “No” questions and short answers
الأسئلة ب(نعم) و (لا) و الإجابات مختصرة:
Verb to DO “فعل ”يعمل
It is used as a principal and a helping verb.
يستخدم كفعل رئيسي وفعل مساعد :
Verb to HAVE “فعل ”يملك
It is used as a principal and a helping verb.
يستخدم كفعل رئيسي وفعل مساعد :
Negative Sentences with verb to HAVE as a main verb الجمل المنفية مع فعل ”يملك“ كفعل رئيسي
Making Questions with the verb to HAVE as a main verb تكوين السؤال مع فعل ”يملك“ كفعل رئيسي
Verb to HAVE as a helping verb فعل ”يملك “ كفعل مساعد
Verb to have is used as a helping verb to form the perfect tense.
يستخدم فعل يملك كفعل مساعد ليكون زمن المضارع التام.
أمثلة:
They have lived here for two years.
Adel has just finished his work.
Negative Sentences with verb to HAVE as a helping verb الجمل المنفية مع فعل ”يملك“ كفعل مساعد
لتكوين نفي مع فعل يملك نضع بعد هذا الفعل.
أمثلة:
I have lived here for a long time.
I have not lived here for a long time.
Making Questions with verb to HAVE as a helping verb تكوين السؤال مع فعل ”يملك“ كفعل مساعد
“Yes” or “No” questions and short answers
الأسئلة بـ نعم و لا و الإجابات مختصرة:
لتكوين سؤال مع فعل يملك كفعل مساعد نقدم هذا الفعل على الفاعل.
مثال:
They have lived here for a long time.
Have they lived here for a long time?
Yes, they have. No, they have not.
Other Uses of Verb to HAVE استخدامات أخرى مع فعل ”يملك“
To express necessity in the present and past have to, has to, had to.
ليعبر عن الضرورة في المضارع و الماضي. مثال:
I have to leave now.
____________________________________________________
With some model auxiliaries.
مع بعض الأفعال الناقصة. مثال:
You had better see a doctor.
____________________________________________________
To show that something is caused by another person.
ليبين أن شيئاً ما حصل بواسطة شخص اخر. مثال:
I have my shoes cleaned every week.
Nouns الأسماء
Nouns are words we use to name:
الأسماء هي الكلمات التي نستخدمها لذكر :
اسم ، علم ، شخص ، شيء ، مكان ، أفكار ، شعور.
Countable & Uncountable Nouns الأسماء المعدودة و غير المعدودة
Countable Nouns: are things that be counted as one, two, three, and so on.
الأسماء المعدودة: هي الأشياء التي يمكن عدها بـ واحد ، اثنان ، ثلاثة وهكذا.
Uncountable Nouns: cannot be counted.
الأسماء الغير معدودة: هي التي لا يمكن عدها أي لا يمكن وضع رقم قبلها.
Countable Nouns الأسماء المعدودة
These nouns have singular and plural forms.
هذه الأسماء لها صيغ مفردة و جمع.
Before singular countable nouns you can use a/an.
قبل الأسماء المفردة المعدودة تستطيع استخدام .
You cannot use singular countable nouns alone without words such as:
a, an, one, my, your, his, etc.
لا نستطيع استخدام أسماء مفردة معدودة بمفردها بدون الكلمات السابقة.
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
We form plurals of most nouns by adding “s” to the singular noun.
نكوّن الجمع من معظم الأسماء بإضافة
للاسم المفرد. “s”
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
الأسماء التي تنتهي بالحروف نضيف لها
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
الأسماء التي تنتهي بحرف وسبقه حرف ساكن، تحذف ونضيف
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
الأسماء التي تنتهي بحرف وسبقه حرف ساكن، نضيف
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
الأسماء التي تنتهي بحرف أو نحولها إلى حرف ، ونضيف
Spelling Rules for Plurals قواعد إملاء الجمع
حـــــــــالات خاصــــــــــــــة
هناك بعض الأسماء الشاذة:
Uncountable Nouns الأسماء الغير المعدودة
Uncountable nouns cannot be counted.
هي التي لا جمع لها بإضافة
أمثلــــــة:
salt, coffee, tea, food, meat, gold, music, blood.
لا تستطيع استخدام أو قبل الأسماء الغير المعدودة
Uncountable Nouns الأسماء الغير المعدودة
Uncountable Nouns الأسماء الغير المعدودة
جميع الأسماء الغير المعدودة تعامل معاملة المفرد.
أمثلة:
Coffee is a traditional drink in Saudi Arabia.
Milk has many minerals.
و لكن لو وضعت كلمات تدل على الكمية قبل الاسم الغير معدود فأنه يعامل معاملة الجمع.
Two cups of tea are not enough for me.
Five liters of oil do not operate this machine.
Definite & Indefinite Articles أدوات التعريف و النكرة
a/an
are used as indefinite articles. تستخدمان كأدوات نكرة.
The
is used as definite articles. تستخدم كأداة للتعريف.
We put “a” before a noun starting with a constant sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف ساكن.
We put “an” before a noun starting with a vowel sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف متحرك.
Indefinite Articles “a” & “an” أدوات النكرة
We put “a” before a noun starting with a constant sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف ساكن.
We put “an” before a noun starting with a vowel sound.
نضع قبل الأسماء التي تبدأ بحرف متحرك.
الحروف المتحركة : Vowels
a – e – i – o - u
Indefinite Articles “a” & “an” أدوات النكرة
We use a/an:
Indefinite Articles “a” & “an” أدوات النكرة
We DO NOT use a/an:
The Definite Article “The” أدوات التعريف ”أل“
The is used before: تستخدم أداة التعريف ”أل“ قبل:
The Definite Article “The” أدوات التعريف ”أل“
The is used before: تستخدم أداة التعريف ”أل“ قبل:
The Definite Article “The” أدوات التعريف ”أل“
Pronouns الضمائر
A pronoun replaces a noun . الضمير يحل محل الاسم
Pronouns الضمائر
We use a pronouns instead of a noun when it is clear who or what we are talking about .
نستخدم الضمير بدلا من الاسم عندما نكون على علم مع من أو عن أي شيء نتحدث.
Examples أمثلة
Ali is a good student. He passes all his tests.
Object Pronouns ضمائر المفعول به
We use an object pronoun نستخدم ضمير المفعول به .
After a preposition. بعد حروف الجر
After to and for with verbs like make, give, send, lend, pass, take, show.
Reflexive Pronouns ضمائر الانعكاسية
Reflexive pronouns are used: نستخدم ضمائرالإنعكاسية.
for emphasize للتأكيد
With some special expressions مع بعض التعابير الخاصة
Relative Pronouns ضمائر الوصل
The relative pronouns are used to join sentences together.
تستخدم ضمائر الوصل لربط الجمل بعضها ببعض.
و لربط الجمل اتبع الخطوات الآتية:
1- نبحث عن كلمة متكررة في الجملة الثانية ثم نبحث عن موقعها.
فإذا كانت فاعلاً عاقلاً نستعمل
وإذا كانت مفعولاً به عاقلاً نستعمل و نعرف ذلك بوجود الكلمة بعد الفعل. و إذا كانت غير عاقل نستعمل .
أما فتستخدم بدل أي كلمة من الكلمات السابقة إلا أننا لا نفضل استعمالها في جميع الجمل.
و إذا كانت للملكية نستعمل كلمة .
2- احذف الكلمة المتكررة من الجملة الثانية وضع الاسم الذي حذفت مثله في الجملة الأولى.
Relative Pronouns ضمائر الوصل
تستخدم لتحل محل الفاعل العاقل و طبعاً نعرف الفاعل بوجوده أول الجملة. لاحظ المثال التالي:
Here is the man. The man is a doctor.
نحذف كلمة من الجملة الثانية و نضع بدلاً منها ثم نضع الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها في الجملة الأولى فتصبح:
Here is the man who is a doctor.
أمثلة:
1) The man came here. The man was a doctor.
The man who was here is a doctor
2) My friend swims well. He lives here.
My friend who lives here swims well.
Relative Pronouns ضمائر الوصل
تستعمل لتحل محل المفعول به العاقل و طبعاً نعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل. لاحظ المثال التالي:
The man came here. I visited him.
نحذف كلمة من الجملة الثانية ثم نضع أول الجملة الثانية، ونضع الاسم الموصول و الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها (التي يعود إليها الضمير) فتصبح:
The man whom I visited came here.
أمثلة:
1) The man was working with me. I paid him.
The man whom I paid was working with me.
2) This is the girl. You gave her a flower.
This is the girl whom you gave a flower.
Relative Pronouns ضمائر الوصل
تستعمل لتحل محل الفاعل أو المفعول الغير عاقل و طبعاً نعرف الفاعل بوجوده أول الجملة أما المفعول به فيوجد بعد الفعل. لاحظ المثال التالي:
He found his book. He lost it yesterday.
نرى أن كلمة تعود على كلمة فنحذفها و نضع بدلاً منها في أول الجملة الثانية ثم نضع الاسم الموصول و الجملة الثانية بعد الكلمة التي حذفنا مثلها (التي يعود إليها الضمير) فتصبح:
He found his book which he lost yesterday.
أمثلة:
1) This is the house. I live in it.
This is the house which I live in.
2) This book is cheap. It is very useful.
This book which is very useful is cheap.
Relative Pronouns ضمائر الوصل
تستعمل لتحل محل الفاعل أو المفعول به العاقل و غير عاقل أي تحل محل أي أداة سبق شرحها. لاحظ الأمثلة التالية:
This is the boy. You met her.
This is the boy that (whom) you met.
I have a bird. It sings.
I have a bird that (which) sings.
Relative Pronouns ضمائر الوصل
تستعمل للملكية. لاحظ المثال التالي:
This is the man. His car hit the boy.
This is the man whose his car hit the boy.
هنا نجد أن كلمة مملوكة لـ فنحذف ضمير الملكية و نضع بدلاً منه الاسم الموصول ثم نضع بعدها كلمة .
Making Questions تكوين الأسئلة
لتحويل الجملة الخبرية إلى سؤال نضع الفعل المساعد في البداية:
الأفعال المساعدة هي: Helping Verbs
am – is – are – was – were – have – has – had – will – would – shall – should – can – could – may – might – must – ought to
أمثلـــــــــة:
They are doctors. Are they doctors?
She can help us? Can they help us?
I will go to the market? Will you go to the market?
Making Questions تكوين الأسئلة
إذا لم يكن بالجملة فعل مساعد
1) مع الفعل المضارع بدون نستخدم :
أمثلـــــــــة:
They play tennis. Do they play tennis?
I write books. Do you write books?
2) مع الفعل المضارع الذي به نستخدم :
أمثلـــــــــة:
ِAhmed plays tennis. Does Ahmed play tennis?
Huda watch TV. Does Huda watch TV?
Making Questions تكوين الأسئلة
إذا لم يكن بالجملة فعل مساعد
3) مع الفعل الماضي نستخدم :
أمثلـــــــــة:
They watched TV last night.
Did they watch TV last night?
I played football yesterday.
Did you play football yesterday?
ملاحظــــــــة:
جميع الأسئلة السابقة تكون إجابتها بـ أو و ذلك لأنها لم تبدأ بأداة سؤال.
Making Questions تكوين الأسئلة
Making Questions تكوين الأسئلة
Steps for Making a Question خطوات تكوين السؤال
Steps for Making a Question خطوات تكوين السؤال
Steps for Making a Question خطوات تكوين السؤال
ملاحظة:
لاحظ تغيير بعض الضمائر لكي تتناسب مع المعنى مثل:
I تصبح you you تصبح I
your تصبح my you تصبح we
إذا كان السؤال عن الفاعل لا نستخدم فعلاًًًًً مساعداً من عندنا بل نضع أداة السؤال إذا كان الفاعل عاقلاً و إذا كان الفعل غير عاقلاً.
أمثلة:
Ahmed broke the window. Who broke the window?
The book describes accidents. What describes accidents?
استعمالات How
استعمالات How
some/بعض any/أي
Making Negative تكوين النفي
لتحويل الجملة الخبرية إلى نفي نضع كلمة بعد الفعل المساعد:
الأفعال المساعدة هي: Helping Verbs
am – is – are – was – were – have – has – had – will – would – shall – should – can – could – may – might – must – ought to
أمثلـــــــــة:
They are happy. They are not happy?
He can help us? He can not help us?
Long forms & Short forms of Verb to be
(Affirmative) في الإثبات
Making Negative تكوين النفي
إذا لم يكن في الجملة فعل مساعد فنأتي بفعل مساعد من عندنا.
وهذه الأفعال المساعدة هي: ثم نضع بعده مع ملاحظة إعادة الفعل إلى أصله أي التصريف الأول.
ملاحظة: إذا كانت إحدى الكلمات الآتية في الجملة فننفي الجملة بنفي الكلمة كما في الجدول التالي:
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن العادات و التقاليد و القدرات و الحقائق.
يتكون هذا الزمن من التصريف الأول للفعل أي الفعل المجرد.
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل:
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I go to school everyday.
They usually sleep at 11.00 p.m.
We often drink coffee in the morning.
She is never late to school.
ملاحظة: إذا كان الفاعل مفرد غائب نضيف زيادة للفعل.
Ali drinks milk every morning.
A cow gives us milk.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث وقع في الماضي.
يتكون هذا الزمن من التصريف الثاني للفعل أي إضافة مع ملاحظة الأفعال الشاذة.
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل:
TENSES الأزمنة
I, He, She, it was
They, We, You were
أمثلــــــــــــــــــــــة
I watched television last night.
They visited their uncle yesterday.
We went to Makkah two months often.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث متوقع حدوثه في المستقبل.
يتكون هذا الزمن من او ثم التصريف الأول للفعل.
تأتي مع ضمير المتكلم و أما فتأتي مع باقي الضمائر.
ولكن ندر استخدامها في الإنجليزية الحديثة وقد حلت كلمة بدلها مع جميع الضمائر.
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل:
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I will go to school tomorrow.
They will play foot ball next Friday.
He will join the army in the future.
هناك تكوين أخر للمستقبل البسيط باستخدام:
am , is , are going to
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث يقع الآن فقط .
يتكون هذا الزمن من :
I am + verb + ing
He, she, it is + verb + ing
They, we, you are + verb + ing
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I am reading a story at the moment.
They are watching television now.
Look! the bus is coming.
TENSES الأزمنة
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن فعل وقع في الماضي أثناء وقوع فعل أخر .
يتكون هذا الزمن من :
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
ملحوظة:
هذا الزمن عادة ما يأتي معه زمن الماضي البسيط و الذي تخلل الماضي المستمر أي الذي وقع أثناء حدوثه.
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
While I was sleeping , a thief entered my room.
(بينما كنت نائماً ، دخل لص غرفتي) هذه الجملة تحتوي على حدثين أحدهما ماضي مستمر وهو النوم والآخر دخول اللص الغرفة الذي حصل أثناء النوم .
When we were eating , my father came .
( بينما كنا نأكل ، جاء والدي) هذه الجملة تحتوي على حدثين أحدهما ماضي مستمر وهو الأكل والآخر مجيء والدي الذي حصل أثناء الأكل .
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
ملاحظة: يمكن وضع أداة الربط وسط الجملة دون أن يتغير المعنى فتصبح الجملتان السابقة كما يلي :
A thief entered my room while I was sleeping .
دخل لص غرفتي بينما كنت نائماً
My father came when we were eating .
جاء والدي بينما كنا نأكل
TENSES الأزمنة
ملاحظة:
تكتب الفاصلة إذا بدأت الجملة بكلمة وتحذف إذا وقعت في منتصف الجملة الأولى .
تذكر دائماً أن قاعدة بها فعلان الأول طويل مستمر و الآخر مفاجئ وهو ماضي بسيط.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن شيء متوقع حدوثه في المستقبل ويستمر لفترة .
يتكون هذا الزمن من :
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
By 7.30 tomorrow, I will be flying to Cairo.
They will be waiting for you at 5 o'clock .
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث حصل في الماضي و انتهى قبل لحظات أو انتهى في الماضي و لازالت آثاره موجودة حتى الآن.
يتكون هذا الزمن من:
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I have lived in Riyadh for six years.
I have not visited him since 1995.
Ahmed has already finished his homework.
She has written three letters just now.
TENSES الأزمنة
Since means “from some definite point or period n the past up to now”
تعني كلمة ”منذ“ اعتباراً من نقطة أو فترة محددة في الماضي و حتى الآن.
For means “a definite period of time”
تعني كلمة ”لمدة“ على فترة زمنية.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث حصل و انتهى في لحظة ما في زمن الماضي.
يتكون هذا الزمن من:
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I had washed before I prayed.
They went home after they had finished their work.
Ahmed had eaten the cake which he bought.
As soon as they had bought a car, they drove to Makkah.
لاحظ أن هذا الزمن غالباً ما يأتي معه زمن الماضي البسيط الذي حدث بعد انتهاء الماضي التام.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث متوقع حدوثه و انتهاؤه في زمن ما في المستقبل.
يتكون هذا الزمن من:
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
By 2.00 this afternoon, I will have finished my work.
At 10.00 tonight, she will have written five letters.
TENSES الأزمنة
يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث وقع جزء منه و تم في الماضي و لكنه مستمر حتى الآن.
يتكون هذا الزمن من:
يأتي هذا الزمن عادة مع كلمات مثل :
TENSES الأزمنة
أمثلــــــــــــــــــــــة
I have been studying English for six years.
She has been sleeping since 2 o’clock.
TENSES الأزمنة
لكي نفرق بين المضارع التام المستمر و المضارع التام : لاحظ الأمثلة التالية:
Maha started making cakes three hours ago. There are now one hundred cakes on the table.
من هذه الجملتين نكوّن:
Present Perfect Continuous Tense المستمر المضارع التام
She has been making cakes for three hours.
Present Perfect Tense المضارع التام
She has made 100 cakes.
Imperatives صيغة الأمر
Imperatives are verbs used at the beginning of sentences either in the affirmative or negative to indicate instructions, invitations, signs and notices or telling someone what to do.
صيغة الأمر هي أفعال تستخدم في بداية الجمل أما تكون في الإثبات لتعبر عن التعليمات، الدعوى، الإشارات و الملاحظات أو إخبار شخص ماذا يفعل.
The Imperatives uses the simple form of the verb such as: walk, read, open,….etc.
تستخدم صيغة الأمر الصيغة البسيطة للفعل أي التصريف الأول.
Imperatives صيغة الأمر
Imperatives صيغة الأمر
Modals الأفعال الناقصة
A modal has only one form of the verb for all persons, but it can have several meanings and time frames, depending on the context in which it is used.
الفعل الناقص له صيغة واحدة مع جميع الأشخاص ولكن له عدة معاني و أشكال زمنية حسب المحتوى الذي تستخدم فيه.
Form الصيغة
shall, should, will would, may, might, can, could, must, ought to + (التصريف الأول للفعل)
Modals have no infinitives or past participles.
ليس للفعل الناقص مصدر أو تصريف ثالث.
Modals الأفعال الناقصة
Modals الأفعال الناقصة
Modals الأفعال الناقصة
Modals الأفعال الناقصة
Modals الأفعال الناقصة
Comparing Adjectivesمقارنة الصفات
1. المقارنة بين شيئين أو شخصين:
في هذا النوع من المقارنة نلاحظ إضافة اللاحقة لأغلب الصفات القصيرة ثم كلمة
Ali is older than Ahmed.
My Car is faster than yours.
إذا انتهت الصفة بحرف فأننا نضيف فقط.
safe safer than
simple simpler than
إذا انتهت الصفة بحرف فأننا نقلب ال إلى ثم نضيف كالعادة.
easy easier than
heavy heavier than
Comparing Adjectivesمقارنة الصفات
2. المقارنة بين أكثر من شيئين أو شخصين:
نلاحظ هنا أهمية كلمة التي تسبق الصفة المقارنة و يلاحظ إضافة هذه المرة.
Everest is the highest mountain.
This is the biggest building in Riyadh.
إذا انتهت الصفة بحرف فأننا لا نضيف جديدة.
safe the safest
إذا انتهت الصفة بحرف فأننا نقلب ال إلى ثم نضيف كالعادة.
easy the easiest
Comparing Adjectivesمقارنة الصفات
1. المقارنة بين شيئين أو شخصين:
هنا تتكون الصفة من أكثر من مقطع، كل مقطع يحتوي على أكثر من حرفين متحركين متباعدين.
هذا النوع من الصفات لا يقبل و لا .
ففي حالة المقارنة بين شيئين تسبق هذه الصفات كلمة ثم كلمة
Jeddah is more beautiful than Riyadh.
French is more difficult than English.
Comparing Adjectivesمقارنة الصفات
2. المقارنة بين أكثر من شيئين أو شخصين:
في حالة المقارنة بين أكثر من شيئين تسبق هذه الصفات كلمة
Amal is the most beautiful girl in her class.
This is the most important subject in this book.
Comparing Adjectivesمقارنة الصفات
ملاحظــــــــــــة:
Adel is better than his brother at school.
This girl is the worst one in her class.
as……..as مثله مثل (بالضبط) not as….as ليس مثله مثل
يستخدم هذا الاصطلاح حين وجود مساواة بين صفتين.
Ali is as tall as his brother.
This bag is as big as my bag.
يستخدم هذا الاصطلاح في حالة عدم وجود مساواة بين صفتين.
Ali is not as tall as his brother.
This bag is not as big as my bag.
Adverbsالظروف [الأحوال]
An Adverb always modifies a verb.
الظرف يصف الفعل دائماً
Most adverbs are formed by adding to the adjectives.
معظم الظروف تكوّن بإضافة للصفة.
slow slowly nice nicely
happy happily careful carefully
Adverbsالظروف [الأحوال]
There are many kinds of adverbs:
هناك عدة أنواع من الظروف:
1. Adverbs of manner: express how an action was done.
الظروف الدالة على السلوك :الظروف التي تعبر عن كيفية وقوع الحدث.
I closed the window carefully.
The soldier fought bravely.
2. Adverbs of time: express the time when an action is or was done.
ظروف الزمان :الظروف التي تعبر عن كيفية زمن حدوث الفعل.
I’m going to leave for Cairo tomorrow.
What’s going to happen next?
Adverbsالظروف [الأحوال]
3. Adverbs of place: express when an action is done.
ظروف المكان :الظروف التي تعبر عن مكان وقوع الحدث.
I shall stand here.
I’ve looked everywhere for my lost pen.
Some words that end in can be both adjectives or adverbs. Most of them refer to time.
بعض الكلمات التي تنتهي بـ من الممكن أن تكون ظروف أو صفات. معظم هذه الكلمات تدل على الوقت. مثل:
A daily newspaper is published daily.
We get up early to catch an early train.
Adverbsالظروف [الأحوال]
4. Adverbs of frequency: tell how often we do something.
الظروف الدالة على التكرار :التي تخبرنا عن عدد مرات حدوث الشيء. ومن هذه الظروف:
Verb to BE: فعل يكون: يأتي ظرف التكرار بعد الفعل المساعد
Ali is always on time.
Other Verbs: الأفعال الأخرى: يأتي ظرف التكرار قبل الفعل العادي
Ali sometimes reads a book.
Adverbial Clause of Timeالجمل الظرفية الدالة على الوقت
Conjunctions: أدوات الربط
when, whenever, as, as soon as, while, after, before, until, since
These words (conjunctions) link the adverbial clause of time with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على الوقت مع الجملة الرئيسية.
مثال:
I found a watch. I was walking in the street.
I found a watch while I was walking in the street.
Adverbial Clause of Placeالجمل الظرفية الدالة على المكان
Conjunctions: أدوات الربط
where, wherever
These words (conjunctions) link the adverbial clause of place with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على المكان مع الجملة الرئيسية.
مثال:
Wherever he goes his brother follows him.
Adverbial Clause of Causeالجمل الظرفية الدالة على السبب
Conjunctions: أدوات الربط
because, since, as
These words (conjunctions) link the adverbial clause of cause with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على السبب مع الجملة الرئيسية.
مثال:
I stayed at home yesterday because it was raining.
Adverbial Clause of Mannerالجمل الظرفية الدالة على السلوك
Conjunctions: أدوات الربط
As, as if, as through
These words (conjunctions) link the adverbial clause of manner with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على السلوك مع الجملة الرئيسية.
دائماً يأتي بعد ماضي غير حقيقي.
مثال:
He speaks as if he were a king.
لاحظ استخدام بدلاً من لأنها غير حقيقية و مجرد خيال.
It looks as if it would rain.
لاحظ استخدام بدلاً من وهو ماضي غير حقيقي و أنها مجرد توقع.
Adverbial Clause of Purposeالجمل الظرفية الدالة على الغرض
Conjunctions: أدوات الربط
that, so that, in order that
These words (conjunctions) link the adverbial clause of purpose with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على الغرض مع الجملة الرئيسية.
a) We use (may + infinitive) when the main verb is in the present or future.
نستخدم (ربما+المصدر) عندما يكون الفعل الرئيسي في المضارع أو المستقبل.
مثال:
He works hard. He wishes to succeed.
He works hard so that (that or in order that) he may succeed.
b) We use (might + infinitive) when the main verb is in the simple past.
نستخدم (ربما+المصدر) عندما يكون الفعل الرئيسي في الماضي البسيط.
مثال:
He was walking quickly in order that he might not be late.
Adverbial Clause of Resultالجمل الظرفية الدالة على النتيجة
We use:
to link the main sentence with the adverbial clause of result.
تستخدم هذه الصيغات لربط الجمل الظرفية الدالة على النتيجة مع الجملة الرئيسية.
مثال:
The man is so weak that he can not walk.
He wrote such good answers that he got he marks.
Adverbial Clause of Contrastالجمل الظرفية الدالة على التناقض
Conjunctions: أدوات الربط
though, although
These words (conjunctions) link the adverbial clause of contrast with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على التناقض مع الجملة الرئيسية.
مثال:
He is poor. He is happy.
Although (though) he is poor, he is happy.
Adverbial Clause of Contrastالجمل الظرفية الدالة على المقارنة
Conjunctions: أدوات الربط
as….as, so……as
These words (conjunctions) link the adverbial clause of contrast with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على المقارنة مع الجملة الرئيسية.
مثال:
Nabeel is as clever as his father.
Sami is not so strong as his brother.
Adverbial Clause of Conditionالجمل الظرفية الدالة على الحالة
Conjunctions: أدوات الربط
if, unless
These words (conjunctions) link the adverbial clause of condition with the main sentence.
أدوات الربط هذه تربط الجمل الظرفية الدالة على الحالة مع الجملة الرئيسية.
مثال:
If we are ill, we go to bed.
If we work hard, we will succeed.
If we worked hard, we would succeed.
If he had fallen, he would have hurt himself.
Unless the rain falls, the crops will not grow.
as……..as مثله مثل [بالضبط ] not as….as ليس مثله مثل
يستخدم هذا الاصطلاح حين وجود مساواة بين حالين.
Ahmed drives as dangerously as his brother.
يستخدم هذا الاصطلاح في حالة عدم وجود مساواة بين حالين.
Hamad does not drive as dangerously as his brother.
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
يقصد بالمبني للمعلوم هو الجملة التي يكون فاعلها معلوماً.
يقصد بالمبني للمجهول هو الجملة التي يكون فاعلها غير معلوم أو قليل الأهمية.
هناك عدة أنواع من المبني للمعلوم و المبني للمجهول:
Statements الجمل الخبرية
Questions الأسئلـــــــــــة
Command الأمـــــــــــــر
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
Ahmed broke the window yesterday.
هذه الجملة مبني للمعلوم وذلك لأن الفاعل فيها معلوم وهو .
______________________________________________________
The window was broken yesterday.
The window was broken (by Ahmed) yesterday.
هذه الجملة مبني للمجهول وذلك لأن الفاعل فيها غير معلوم وهو كما في الجملة الأولى أو وضع مكان المفعول به مسبوقاً بــ كما في الجملة الثانية.
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
للتحويل من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول في حالة الجمل الخبرية نتبع الخطوات التالية:
1. المفعول به يصبح فاعلاً. (يعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل مباشرة)
2. نضع فعل في نفس زمن الجملة مناسباً للمفعول به.
3. ضع الفعل الأصلي في التصريف الثالث.
4. نضع الفاعل مسبوقاً بــ وقد يشطب إذا كان ضميراً.
5. أي زيادة في الجملة يوضع كما هو في نهاية الجملة دون تغيير.
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
أمثلـــــــــــــــــــة:
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
يصرف فعل مع الأزمنة المختلفة كما يلي:
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
للتحويل من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول في حالة الأسئلة نتبع الخطوات التالية :
1. المفعول به يصبح فاعلاً. (يعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل مباشرة)
2. نضع فعل في نفس زمن السؤال.
3. ضع الفعل الأصلي في التصريف الثالث.
4. نضع الفاعل مسبوقاً بــ وقد يشطب إذا كان ضميراً.
5. أي زيادة في الجملة يوضع كما هو في نهاية الجملة دون تغيير.
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
أمثلـــــــــــــــــــة:
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
للتحويل من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول في حالة الأمر نتبع الخطوات التالية :
1. ضع كلمة في أول الجملة.
2. المفعول به يصبح فاعلاً. (يعرف المفعول به بوجوده بعد الفعل مباشرة)
3. ضع فعل في نفس الزمن أي الأمر فيكون .
4. ضع الفعل الأصلي في التصريف الثالث.
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
أمثلـــــــــــــــــــة:
Active & Passive المبني للمعلوم و المبني للمجهول
قد تكون الجملة المراد تحويلها إلى المبني للمجهول منفية أو سؤالاً مذيلاً لذا يجب المحافظة على صيغة هذا السؤال أو التذييل عند التحويل إلى المبني للمجهول.
أمثلـــــــــــــــــــة
Transitive & Intransitive Verbs الأفعال اللازمة و الأفعال المتعدية
:Intransitive Verbs (الأفعال اللازمة)
هي التي لا تأخذ مفعولاً به. مثل:
The sun rises.
:Intransitive Verbs (الأفعال اللازمة)
هي التي تأخذ مفعولاً به واحداً أو أكثر.
Ali raised his hand.
*الأفعال اللازمة لا يمكن تحويلها إلى مبني للمجهول لعدم وجود مفعول به بها، أما الجمل التي تحوي أفعال متعدية فيمكن تحويلها إلى مبني للمجهول.
*هناك بعض الأفعال المتعدية لمفعولين لذا يمكن تحويلها إلى مبني للمجهول. مثال:
Ahmed gave Huda a flower . تبنى بطريقتين:
a) Huda was given a flower (by Ahmed).
b) A flower was given to Huda (by Ahmed) لاحظ وضع للمفعول به العاقل حين تأخيره .
Prepositions حروف الجر
حروف الجر كثيرة و متشابكة، فقد يكون للحرف الواحد أكثر من معنى وذلك حسب موقعه في الجملة. و الطريقة المثلى لتعلم حروف الجر هي التدرب عليها من خلال جمل و ليست كحروف منفصلة.
A preposition shows the relation between the subject and the object. There are also prepositions of time and prepositions of place.
تدل حروف الجر على العلاقة بين الفاعل و المفعول به و يوجد أيضاً حروف جر دالة على الزمن و حروف جر دالة على المكان.
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Use of Prepositions استخدام حروف الجر
Question-Tags الأسئلة المذيلة
هذا النوع من الأسئلة يطلق عليها الأسئلة المذيلة وهي تعادل ”أليس كذلك؟“ باللغة العربية. وهو عبارة عن سؤال مختصر يتبع جملة خبرية تسبقه وهذا السؤال عادة ما يخالف هذه الجملة من حيث الإثبات أو ألنفي. فإذا كانت الجملة التي تسبقه مثبتة يكون هذا السؤال في النفي و إذا كانت منفية يكون السؤال مثبتاً.
* أما جواب هذا السؤال فيتبع الجملة من حيث الإثبات أو النفي أي يخالف السؤال.
* هذا النوع من الأسئلة متداول كثيراً عند التحدث باللغة الإنجليزية إلا أنه يقل استخدامه في الإنجليزية المكتوبة.
Question-Tags الأسئلة المذيلة
انظر هذا السؤال و الإجابة عليه:
* There’s a supermarket near here, isn’t there?
Yes , there is.
*الجملة التي تقدمت هذا السؤال جملة مثبتة لذا جاء السؤال عليها (التذييل) منفياً. أما الجواب فيكون بالإثبات .
* ولكي نكون سؤالاً من هذا النوع نقدم الفعل المساعد ثم نضع بعده وذلك للنفي.
و الآن انظر المثال التالي:
* You come from the United States, don’t you?
Yes, I do.
*في هذا المثال تم تذييل السؤال باستخدام وذلك لعدم وجود فعل مساعد.
Question-Tags الأسئلة المذيلة
1) You don’t come from Saudi Arabia, do you?
No, I don’t.
2) It doesn’t take long time be car, does it?
No, it doesn’t.
*لاحظ هنا أن السؤال في زمن المضارع البسيط لذا استخدمنا كفعل مساعد.
3) You didn’t travel last year, did you?
No, I didn’t.
*لاحظ هنا أن السؤال في زمن الماضي البسيط لذا استخدمنا كفعل مساعد.
Conditional “if””لو“ الشرطية
هذا الحدث ممكن وقوعه.
If it rains tomorrow, I will stay at home. (إن تمطر غداً ، سأبقى في البيت)
If you eat too much, you will become fat. مثال:
Conditional “if””لو“ الشرطية
Conditional “if””لو“ الشرطية
If he had lived in Taif, he would have been happy.
If he had visited Makkah, he would have seen the Ka’aba.
Conditional “if””لو“ الشرطية
يستخدم هذا التركيب في الحالة التي تكون فيها نتيجة الفعل حقيقة دائمة و ثابتة.
If you boil water, it becomes steam. (لو أننا غلينا الماء، فأنه يصبح بخاراً)
و هذه حقيقة ثابتة و ليست مقيدة بوقت معين لذا جاءت كلمة في المضارع و ليست في المستقبل.
Reported Speechالكلام المنقول
هذا النوع من الجمل يسمى أيضاً الكلام الغير مباشر.
Indirect Speech
There are four kinds of direct and Indirect Speech.
هناك أربعة أنواع من الكلام المباشر و غير المباشر:
1) Statement الجملة الخبرية
2) Question السؤال
3) Command الطلب
4) Exclamation التعجب
Reported Speechالكلام المنقول
* لتحويل جملة خبرية من مباشر إلى كلام منقول نتبع الخطوات التالية:
1- نضع الاسم أو الضمير ثم فعل القول
2- نضع أداة الربط و يمكننا الاستغناء عنها.
3- نحول الضمائر حسب المعنى و أهم هذه الضمائر:
I he, she we they
My his, her our their
4- نحول الأزمنة كما يلي:
Present مضارع Past ماضي
Past ماضي Past Perfect ماضي تام
5- نحول بعض الكلمات إن وجدت كما يلي:
Now الآن then حينئذ
here هنا there هناك
Last night هنا the night before هناك
this هنا that هناك
yesterday هنا the day before هناك
tomorrow هنا the following day هناك
Reported Speechالكلام المنقول
Reported Speechالكلام المنقول
* لتحويل سؤال من مباشر إلى كلام منقول نتبع الخطوات التالية:
1- الفعل يحدد زمن السؤال ، وهي كما يلي:
Present مضارع Past ماضي
Past ماضي Past Perfect ماضي تام
2- إذا كان السؤال يحتوي على أداة سؤال تستخدم نفسها كأداة ربط.
3- يتم تحويل السؤال إلى جملة خبرية و هو بتقديم الفاعل على الفعل المساعد.
4- يلاحظ تغيير بعض الضمائر حسب معنى الجملة.
Reported Speechالكلام المنقول
Reported Speechالكلام المنقول
Reported Speechالكلام المنقول
* لتحويل جملة طلبية من مباشر إلى كلام منقول نتبع الخطوات التالية:
1- نستخدم ( أمر ) إذا كان الكلام يقصد به الأمر.
و نستخدم ( رجاء ) إذا كان الكلام يقصد به الرجاء و التوسل.
و نستخدم ( نصح ) إذا كان الكلام يقصد به النصيحة.
و نستخدم ( أخبر ) إذا كان الكلام موجه من شخص إلى شخص يساويه في المرتبة.
2- احذف الأقواس المفتوحة و ضع كلمة قبل الفعل
3- احذف كلمتي من الجملة إن وجدتا.
4- غير بعض الكلمات و الضمائر حسب المعنى وكما سبق.
Reported Speechالكلام المنقول
Reported Speechالكلام المنقول
* لتحويل جملة تعجب من مباشر إلى كلام منقول نتبع الخطوات التالية:
1- احذف كلمة التعجب وضع بدلاً منها كلمة تدل عليها مثل:
2- احذف الأقواس و ضع كلمة
3- غير الكلمات و الضمائر و الأفعال حسب المعنى وكما سبق في الجملة الخبرية.
ملاحظة: كلمات التعجب إما حرف استفهام استعمل ككلمة تعجب مثل: وتعرفها بوجود علامة تعجب في نهاية الجملة
أو كلمة تعجب بذاتها مثل: و تعرفها بوجود علامة التعجب !.
Reported Speechالكلام المنقول
Countries and Nationalitiesالبلدان و الجنسيات
في اللغة العربية عادة ما نضيف حرف ”ي“ لاسم البلد و ذلك لتكوين الجنسية فنقول مثلاً:
السعودية : سعودي
أما في اللغة الإنجليزية فهناك خمس حروف محتملة للإضافة و هي:
i, n, ian, ish, ese
و ليس هناك قاعدة ثابتة لهذه الحروف. وهذه بعض الأمثلة: